هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات تكريت مدينه العشاق ترحب بكم دائما
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 احكام التلاوه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
عضو شغله حلو
عضو شغله حلو
المدير العام


ذكر
عدد الرسائل : 86
العمر : 34
العمل/الترفيه : اربعه وعشرين ساعه على الانترنيت
المزاج : جيد جدا
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

احكام التلاوه Empty
مُساهمةموضوع: احكام التلاوه   احكام التلاوه Icon_minitimeالسبت يوليو 26, 2008 11:33 pm

معنى التجويد : التجويد لغة : التحسين والإتقان .
التجويد اصطلاحاً : إخراج كل حرف من مخرجه مع إعطائه حقه ومستحقه .
( حق الحرف : صفاته الذاتية اللازمة التي لا تفارقه كالجهر والشدة ).
( ومستحق الحرف: صفاته العرضية التي يوصف بها أحياناً وتنفك عنه أحياناً أخرى، كالتفخيم والترقيق)
حكمه : العلم به : فرض كفاية، والعمل به : فرض عين
قال الله تعالى : (( ورتل القرآن ترتيلاً )) وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (( من لم يتغنّ بالقرآن فليس منا )).
غايته : صون اللسان عن اللحن في كلام الله تعالى .
فضل تلاوة القرآن :
1. قال الله تعالى Sad( إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سراً وعلانيةً يرجون تجارةً لن تبور،ليوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضله إنه غفور شكور )) [فاطر: 29-30]
2. وقال رسول الله : ( خيركم من تعلم القرآن وعلّمه ) . رواه البخاري.
3. وقال رسول الله : ( الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة ). رواه البخاري ومسلم.
مراتب التلاوة : للتلاوة ثلاث مراتب : هي :
1_ التحقيق . 2_ الحدر . 3_ التدوير .
1. التحقيق: هو القراءة باطمئنان وتؤدة مع إعطاء الحروف حقها ومستحقها من التلاوة.
2. الحدر : هو الإسراع في القراءة مع مراعاة أحكام التجويد .
3. التدوير : هو القراءة بحالة متوسطة بين الحدر والتحقيق .
والترتيل يعم المراتب الثلاث .
اللـــحـــن
اللحن : هو الخطأ والميل عن الصواب . ….وينقسم إلى قسمين : هما
1 _ اللحن الجلي : وهو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بمعاني القرآن كإبدال الطاء دالاً أو ضم تاء أنعمت أو تغيير حرف مكان حرف كأن يقول (الزي) مكان (الذي ). وسمي جلياً لوضوحه للقراء وغيرهم .
وحكمه : حرام يأثم القارئ بفعله .
2 _ اللحن الخفي : هو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بعرف القراءة دون المعنى كترك الغنّة ومد
المقصور وقصر الممدود ، وسمي خفياً لاختصاص القراء بمعرفته .
حكمه : مكروه وقيل حرام .

الاستعاذة والبسملة
للاستعاذة عدة صيغ أشهرها : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.
معنى الاستعاذة : ألتجئ وأعتصم بالله من الشيطان الرجيم .
حكم الاستعاذة : قال الله تعالى Sad(فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم )) حمل بعض
العلماء الأمر على الاستحباب وبعضهم على الوجوب .
البسملة
لفظها : بسم الله الرحمن الرحيم.
معناها : أبتدأ عملي باسم الله الرحمن الرحيم .
أوجه قراءة الاستعاذة مع البسملة :
أولاً : أوجه الاستعاذة مع البسملة عند أول السورة .
1. قطع الجميع : أي قطع الاستعاذة عن البسملة والبسملة عن أول السورة .
2. وصل الجميع : أي وصل الاستعاذة و البسملة وأول السورة .
3. قطع الاستعاذة ووصل البسملة بأول السورة .
4. وصل الاستعاذة بالبسملة وقطعها عن أول السورة .
من أحكام البسملة :
أ‌- البسملة ثابتة في أول القرآن لجميع القراء بلاخلاف، أما بين السورتين فحفص أثبتها في جميع القرآن وفصل بها بين كل سورتين عدا سورة براءة .
ب‌- إذا قرأت من أول السورة فلابد من قراءة البسملة .
ت‌- وإذا قرأت في أثناء السورة فلك أن تقرأها أوتتركها .
ث‌- ولايجوز لك أن تصل آخر السورة بالبسملة وتقف عليها لأن البسملة لأول السور لالأواخرها .
أحكام النون الساكنة و التنوين
تعريف النون الساكنة : النون الساكنة هي النون التي لا حركة لها وتكون في الاسم والفعل والحرف .
التنوين : هو نون ساكنة زائدة تلحق أواخر الأسماء لفظاً ووصلاً وتفارقه خطاً ووقفاً.
وللنون الساكنة والتنوين أربعة أحكام : هي (الإظهار _ الإدغام _ الإقلاب _ الإخفاء ) .




أولاً : الإظهار
الإظهار لغة : الإيضاح والبيان .
الإظهار اصطلاحاً : هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنّة في الحرف المظهر .و حروفه مجموعة في أوائل هذا البيت . أخي هاك علماً حازه غير خاسرِ.
[ أ _ هـ _ ع _ ح _ غ _ خ ] .ويسمى هذا الإظهار إظهاراً حلقياً لأن حروفه تخرج من الحلق .

أمثلة على إظهار النون الساكنة والتنوين .
الرقم الحرف مثاله مع النون الساكنة مثاله مع التنوين
1 الهمزة منْ آمن _ ينْأون . عذابٌ أليم _ معتدٍ أثيم .
2 الهاء إنْ هذا _ ينْهون . سلامٌ هي _ قومٍ هاد .
3 العين منْ عمل _ الأنْعام . أجرٌ عظيم _ حكيمٌ عليم .
4 الحاء منْ حكيم _ تنْحتون غفور ٌحليم _ عليماً حكيماً
5 الغين منْ غلٍ _ فسينْغضون . عفوٌ غفور _ حديثٍ غيره .
6 الخاء منْ خير _ المنْخنقة . لطيفٌ خبير _ يومئذٍ خاشعة


ثانياً : الإدغام
الإدغام لغة : الإدخال .
الإدغام اصطلاحاً : إدخال حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً من جنس الثاني
حروفه : ستة حروف يجمعها لفظ ( يرملون ) .
أقسامه : ينقسم إلى قسمين : أ _ إدغام بغنّة : وحروفه أربعة مجموعة في كلمة ( ينمو )
ب _ إدغام بغير غنّة : وحروفه اثنان ( ر _ ل )





أمثلة على الإدغام:

إدغام بغنة إدغام بغير غنة
م الحرف النون الساكنة التنوين م الحرف النون الساكنة التنوين
1 ي مَنْ يقول يومئذٍ يصدر 9 ل لئِنْ لّم ينته هدىً لِلمتقين
2 ي مَنْ يعمل برقٌ يجعلون 10 ل ولكنْ لّا فسلامٌ لك
3 و مِنْ وليٍ رحيمٌ ودود 11 ر مِنْ رّبهم رؤفٌ رحيم
4 و مِنْ واق معروفٌ و مغفرة 12 ر مِنْ رباط الخيل ثمرةٍ رزقاً
5 م مِنْ مّاء صراطاً مستقيماً
6 م مِنْ مّال عذابٌ مّهين
7 ن مِنْ نذير يومئذٍ ناعمة
8 ن مِنْ نعمة رزقاً نحن نرزقك

ثالثاً : الإقلاب
الإقلاب لغة : تحويل الشيء عن وجهه .
الإقلاب اصطلاحاً : قلب النون الساكنة أو التنوين ميماً مخفاة بغنة عند الباء.
حرفه : الباء ( ب ) .
أمثلة : منْ بعد _ سميعاً بصيراً _ أنْبئهم _فانْبجست _ ينْبت _ منْ بخل _ أنْ بورك _ آياتٍ بيّنات _ مَتاعاً بالمعروف _ عليمٌ بذات.
رابعاً : الإخفاء
الإخفاء لغةً : الستر .
الإخفاء اصطلاحاً : هو النطق بالحرف بمرتبة بين الإظهار والإدغام مع بقاء الغنّة .
حروفه : خمسة عشر حرفاً مجموعة في أوائل هذا البيت .
صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيباً زد في تقى ضع ظالماً

أمثلة على الإخفاء:
النون التنوين
الرقم من كلمة من كلمتين ولا يكون إلا من كلمتين حرف الإخفاء
1 الأنْصار أَنْ صدوكم ريحاً صرصراً ص
2 ءَأَنْذرتهم أًئِنْ ذكرتم سراعاً ذلك ذ
3 منْثور مِنْ ثمرةٍ قولاً ثقيلاً ث
4 ينْكثون أنْ كان كتابٌ كريم ك
5 فأنْجينا ومنْ جاهد فصبرٌ جميل ج
6 منْشور إنْ شاءَ بأسٍ شديد ش
7 فأنْقذكم مِنْ قبُل سميعٌ قريب ق
8 مِنْسأَته مِنْ سيئاتكم رجلاً سلماً س
9 أنْداداً أنْ دَعَوا كأساً دهاقاً د
10 فانْطلقوا وإنْ طائفتان كشجرةٍ طيبة ط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://iraqi2008.ahlamontada.net
 
احكام التلاوه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: @@ الاقسام الدينيه@@ :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى: